الاثنين، 3 فبراير 2014

أوراق عمل حرف د

بسم الله الرحمن الرحيم

أوراق عمل حرف د

ربط كلمات بالحرف د ثم تدرب على كتابة الحرف د




متاهة لحرف د



تلوين دب أو دودة 
دمج خبرات (عربي ورياضيات) تلوين الدودة لتكوين نمط



كتابة حرف الدال ورسم ما تعلمة عن حرف الدال. 


كتابي الصغير 
تمييز وربط كلمات تبدأ بالحرف د 



تشكيل حرف د عن طريق أوراق ملونة مقصصة، ألوان مائية، ألوان شمعية، أو خامات فنية



أفكار (دمج خبرات : عربي و رياضيات)

بسم الله الرحمن الرحيم

من الافكارالتي شدت انتباهي هي الدودة

قامت المعلمة سارة بتشكيل دوده على الارض ومن ثم كتابة الارقام 1 2 3........

لاحظت إحدى الطالبات تقفز فوق الارقام وتحاول ذكر الرقم مع كل قفز. هذه الفكرة ممتازة من عدت نواحي أولا تمييز الرقم، تمييز ألوان مختلفة للرياضيات و تمييز كلمة دودة، حروف كلمة دودة بما أنها منفصلة للغة العربية

شكرا معلمة سارة^_^

أوراق عمل حرف ث

بسم الله الرحمن الرحيم

أوراق عمل لحرف الثاء: الاركان التعليمية لهذا الحرف:



  1. كتابي الصغير: عبارة عن كتاب لمراجعة الكلمات التي تبدأ بالحرف ثاء. يقوم الطفل بتلوين الصور التي تبدأ بالحرف وتقص المعلمات الصفحات إلى ست جزئيات بحسب الخطوط الموضحة في الصورة ويراجع الطفل هذا الكتاب مع والديه. ملاحظة: يكون هذا الركن مستقل. تستطيع المعلمة الاستفسار عن الصور الموجودة في الكتاب ومناقشة الطفل عنها. 

 

2. تمييز الحرف ثاء من بين الحروف: يقوم الطفل برسم دائرة على حرف الثاء ومن ثم يلون الثلعب الذي به حرف الثاء. من ضمن معايير تقييم الطفل تمييز الطفل الحرف المذكور من بين الحروف ومن بين الحروف المتشابهه في هذا المثال حرفي ت و ب .






وفي نشاط آخر يمكن وضع كلمات في جسد الثعلب حتى يتعرف الطفل على حرف الثاء في بداية الكلمة. ملاحظة: هذه الانشطة مخصصة لروضة أولى ويمكن لك عزيزتي استخدام هذا المثال وتصميم ورقة عمل للبحث عن حرف الثاء في وسط الكلمة أو في آخرها.


3. تشكيل الحرف بخامات متنوعة: يقوم الطفل باستخدام خامات متنوعة من أوراق، أقمشة، أزرار،أوأكياس بلاستيكية ملونة في تشكيل الحرف. هذا النشاط يحفز ويساعدالاطفال في مراجعة شكل الحرف. 
4. ركن المعجون: باستخدام حرف الثاء المفرغ المستخدم في التشكيل. يمكنكِ عزيزتي المعلمة من تغليفيها حراريا ليشكل الطفل الحرف باستخدام المعجون. 

5. تشكيل الحرف بالالوان المائية: في بداية العام الدراسي ستلاحظين عدد مرتفع نسبيا من الاطفال لا يستطيعون التلوين داخل الخط أو ألصاق الخامات داخل الاطار فيمكنكِ أستخدام نفس الفكرة لركن المعجون. غلفي الورقة حراريا ثم قصي الحرف باستخدام القاطع (سوف اضغ صورة توضيحية للحرف) قصي الحرف المفرغ ثم باستخدام ألوان مائية (بالفرشاة أو ببصمةالاصبع)يقوم الطفل بملأ الفراغ الذي قصصتيه ويشكل حرف الثاء 

6. ركن التعبير الفني: يقوم الطفل برسم أشياء تبدأ بحرف الثاء وبمساعدتك يكتب أسماء هذه الاشياء عن طريق تنقيط الكلمة أو استخدام اقلام Highlight وطلب من الطفل الكتابة فوقه. من الممكن الطفل لن يستوعب الكلمة ولكن سوف يراجع شكل حرف الثاء في بداية الكلمة وتستطيعين تفعيل معيار المجلس (أن يقرأ الطفل من اليمين إلى اليسار) في هذا النشاط



.6.كتابة حرف الثاء: هذا الركن يؤجل إلى اليوم الرابع أو الخامس للدرس حيث يكون الطفل على دراية ومعرفة بالحرف 


أتمنى فقط منكم الدعاء
اللهم إنى اسالك رحمة من عندك تغنينا عن رحمة من سواك تهدى بها قلبى
وتجمع بها شملى وتلم بها شعثى وتردّ بها الفتن عنىّ وتصلح بها دينى ، وتحفظ بها غائبى ، وترفع بها شاهدى ، وتزكى بها عملى ، وتبيض بها وجهى ، وتلهمنى بها رشدى وتعصمنى بها من كل سوء...اللهم اعطنى أيمانا صادقا ، ويقينا ليس بعده كفر ، ورحمة انال بها شرف كرامتك فى الدنيا والآخرة ..اللهم إنى أسألك الفوز عند القضاء ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء ، والنصر على الاعداء ومرافقة الأنبياء ..اللهم إنى انزل بك حاجتى ، وضعف رأيى وقلت حيلتى وقصر عملى وافتقرت الى رحمتك فأسألك يا كافى الامور ويا شافى الصدور كما تجير بين البحور ان تجيرنى من عذاب السعير ، ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور ..اللهم ما قصر عنه وضعف عنه عملى ولم تبلغه نيتى وامنيتى من خير وعدته احدا او خير انت معطيه احدا من خلقك فإنى ارغب اليك واسألك يارب العالمين ...
اللهم اجعلنا هاديين مهتدين غير ضاليين ولا مضلين ، حربا لأعدائك ، وسلما لأوليائك نحب بحبك من اطاعك من خلقك ، ونعادى بعداوتك من خالفك من خلقك .. وإنا لله وإنا اليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ...
وصل اللهم على سيدينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

كتابة الطفل اسمه

بسم الله الرحمن الرحيم 

من أساسيات الروضة أن يميز ويتعلم الطفل كتابة اسمه وهذه بعض الافكار

  1. اكتبي اسم الطفل على ورقة وغلفيها حراريا وضعي 10 دقائق في جدول الحصة يكتب فيها الطفل اسمه بقلم السبورة ((تذكير وممارسة)) 
  2. الصقي اسم الطفل على طاولته مع صورة له حيث يراه مررا وتكرار (يساعدة على تمييز اسمه والاحساس بالانتماء للمجموعة)

  1. استخدمي الاوراق الملون واكتبي اسم الطفل ثم اطلبي منه كتابة اسمه والصقيها على الجدار (من المهم أن تؤكدي على الطفل اسمه عندما تلصقين اسمه على الجدار حيث يتشجع على المتابعة والمحاولة) ((تشجيع وتعزيز الثقة))

  1. ارسال واجبات منزلية وتأكيد على ولي الامر أن يدرب طفله على الكتابة ((اشراك أولياء الامور))


 
  1. لعبة ابحث عن اسمك: عند تمكن الطفل من تمييز اسمه ضعي امامه 3 الى 5 اسماء واطلبي منه البحث عن اسمه. هذه اللعبة ممتعه عند نهاية اليوم الدارسي حيث يحصل الطفل على ملصق او هديه صغيرة ويتباهى امام اقرانه واهله ((تشجيع وتعزيز االثقة))
 
 
الفوائد:
أولا سيساعد الطفل على التعرف على اسمه والحروف المكونه منه و صوت كل حرف فيه وشكل الحرف في موقعه
ثانيا اذا بدأت الكتابة في الفصل الاول سوف يكتب الطفل اسمه على اوراق عمله على نهاية الفصل الثاني كحد أقصى
ثالثا اذا بدأ الطفل في الكتابة سيسهل عليه لاحقا كتابة باقي الحروف والكلمات
 
ملاحظة:
 
يجب عليك عزيزتي استخدام الالوان الشمعيه واقلام السبورة  في البدأ. لآلآلآ لا تبدأي بأقلام الرصاص مطلقا لانها سوف تؤذي اصابعه
افضل الوان الشمعيه اللينه حيث يبدأ الطفل بكل ثقة مسك ولاتنسي ان الالوان الشمعيه سهلة الانسياق مع الكتابة
 
ثم تدرجي بالالوان الخشبيه العريضة جدا ....
 
وملاحظة أخرى علمي الطفل المسكة الصحيحه للكتابة لانها انسب طريقة ولا تؤذي الطفل
 
وللاطفال الذين يصعب عليهم مسك الالوان أو الفرشاه ابدأي معهم  بالمعجون حيث يمرن عضلاتهم الصغيرة
 
لا تنسى مع الممارسة كل شي سهل جداااااا
 
ولا تنسوني بالدعاء ^__^

العمل الجماعي والمشاركة

العمل الجماعي والمشاركة


جميع الاطفال يحبون العمل الجماعي خصوصا عندما يكون عدداً من الاطفال يقومون بجزء من العمل وينتظر الباقون دورهم في اتمام هذا العمل ويتأملون انجازات اصدقائهم. هذا النوع من الانشطة يسهم بشكل فعال في تكوين أو توطيد العلاقات بينك وبين الاطفال وبين الاطفال فما بينهم حيث يشارك الاطفال أرائهم حول العمل ويناقشون فعالية أو جودة العمل نفسه. من الممكن أن تلاحظي انتقاد بعض الاطفال لبعظهم أو تصحيح طفل معلومات الاخر. وكما نعلم أن التوجه الحالي في المناهج الجديدة تعتمد على التعلم عن طريق الزملاء أكثر من التعلم عن طريق المعلمة. 

مثال على هذه الانشطة: 












 
 
 
 

أوراق عمل حرف ح

أورق عمل حرف ح


  • كتابي الصغير


 
بعد أن يلون الطفل الصور، قصي الورقة  وضعي الصور بالترتيب ثم دبسي الكتاب. أطلبي من الطفل مراجعة الكتاب مع والديه.
 
  •  تشكيل حرف الحاء بالخامات المختلفة:
 
    استخدمي أقمشة مختلفة ملونه أو أي خامة (إعادة تدوير)
     
     
  •  تصنيف الصور التي تبدأ بالحرف المناسب
 
     
 

يتوجب على الطفل في رياض الاطفال تعلم تصنيف الصور، الاشياء، الادوات حيث يهيئه على استخدام جدول البيانات في الصف الاول


عليك عزيزتي قص الصور الموجودة وأعطاء كل طفل 4 صور مختلفة. يمكنك في نهاية العام حيث سيكون مستوى وسرعة الطفل مرتفعة من الفصل الاول تستطيعين اعطاء الطفل المقص لقص الصور لوحده وتلوينها. سيكون هذا النشاط صعب لذوي المستوى المتدني  فإذا أردت اشرحي هذا النشاط مرتين لهم مع توضيح كل صورة وبأي حرف تبدأ


  • متاهة
تستطيعين وضع حرف ح أسفل الصفحة ليتدرب على كتابة الحرف
 
 
 
  • توصيل + تمرين لكتابة حرف ح
  • 
 
 
 
  • تمييز الحرف بين مجموعة من الحروف +تمييز الحرف في بداية الكلمة
 
 
 
 
 
 
  • واجب حرف ح
 

أنشطة لحرف س


أنشطة لحرف س

الهدف: يميز الطفل حرف س ثم يلون داخل الشكل 
تمييز الحرف وشيء يبدأ بحرف س (سلحفاة)



الهدف: ربط السيارة وحرف السين بخبرته عن السيارة. يقوم الطفل برسم من يسوق ومن معه وأين هو. لزيادة ورفع مستوى الحوار تستطيعين منافشته حول ماذا فعلو أين ذهبو لماذا ومتى رجعو :)




من فضلك تعليقك أو اقتراحك لتعم الفائدة

أوراق عمل حرف س

أوراق عمل حرف س

الهدف: تمييز كلمة تبدأ بحرف السين. إذا توفر لديك، سيحب الاطفال استخدام الالوان المائية والفرشاة ثم يرش اللماع فوقها أو استخدام الوان الشمعية (  يقوم الطفل بشخبطة بألوان مختلفة ثم يلون عليها بالالوان المائية)



الهدف: الورقة تشمل تمييزالحرف س من بين الحروف، تمييز كلمات تبدأ بالحرف س و كتابة الحرف س




الهدف: تمييز كلمات تبدأ بالحرف س



يرجى وضع تعليقكم أو اقتراحاتكم لتعم الفائدة
شكرا

أوراق عمل حرف ر

أوراق عمل حرف ر


  • تمييز حرف ر من بين الحروف من خلال تلوين الرمانة التي بها حرف ر. ممكن استخدام شكل آخر من مثل ريش به حرف ر 


لون الرمانة التي بها حرف ر باللون الاحمر وباقي الحروف باللون الاخضر

  • يقوم الطفل بتمييز كلمات\صور تبدأ بالحرف ر. سيقوم الطفل بربط الحرف ر بالكلمات التي تبدأ به 


لون الحرف ثم ألصق الصور التي تبدأ بالحرف ر

ربط الكلمات بالحرف عن طريق التوصيل ثم تلوين الكلمات التي تبدأ بالحرف 

لتثبيت المعلومات الجديدة ومراجعتها أيضا، يقوم الطفل برسم أشياء تبدأ بالحرف ر ثم يتحدث عنها مع المعلمة. من المهم جدا للطفل (لتطوير مهارته الاجتماعية والتواصل) يجب على المعلمة كتابة ما يقوله الطفل على الورقة. كلما أشر على شي أكتبي ما قاله  وحاولي استخراج معلومات أكثر. ستنبهرين مما سيقوله الطفل وكيفية ربطه لما رسمه بخبراته السابقة

أنا أرسم شيئا يبدأ بحرف  ر


فضلا وليس أمرا: أتمنى منكم وضع رأيكم وتعليقاتكم حول ما يتم تحميله ^_^